




















  
|
 |
 |
47% من تلاميذ المرحلة الابتدائية لا يتناولون وجبة
الإفطار ....!!! |
|
|
|
تعد مرحلة التعليم الابتدائي من أهم
مراحل النمو والتكوين العقلي لدي الأطفال ولذلك يجب
الاهتمام بالأطفال في هذه المرحلة من الناحية التغذوية
.....من هذا المنطلق كانت الدراسة التي تم مناقشتها
خلال المؤتمر الدولي السابع لدور رقابة الجودة على
الصناعات الغذائية والذي عقدته كلية الزراعة بالتعاون
مع كلا من الجمعية العلمية للصناعات الغذائية ومركز
البحوث والاستشارات " كومبيصل " حيث هدفت الدراسة
والتي أشرف عليها كل من الدكتورة نبيه عبد الحميد
وعليه الجندي وإبراهيم يوسف وحنان عبد الحميد الأساتذة
بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية
دراسة أثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية ومن أهمها
حجم الأسرة ودرجة تعليم الم وكذا دخل الأسرة على ما
تحصل عليه تلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر
العربية وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن أثر كل من حجم
الأسرة والحالة التعليمية للام ودخل الأسرة على ما حصل
عليه التلميذ من المغذيات كما تؤثر الحالة التعليمية
على نوعية الغذاء التي تقدمه الأسرة لطفلها والأمر
نفسه بالنسبة للحالة الاقتصادية ودخل الأسرة وقد أوضحت
الدراسة أن نسبة التلاميذ أقل من الوزن الطبيعي بلغت
نحو 44.5% بينما بلغت نسبة التلاميذ ذوى الوزن الطبيعي
نحو 48.3% كما بلغت نسبة ذوي الوزن الزائد نحو 4.8% في
حين بلغت نسبة المصابين بالسمنة نحو 2.4% وهذا يرتبط
بسلوك التلاميذ تجاه الغذاء حيث ان نسبة من يتناولون
وجبة الإفطار من التلاميذ بلغت نحو 53% بينما الذين
يتناولون اللبن أثناء وجبة الإفطار بلغت نحو 75% في
حين بلغت نسبة من يفضلون تناول البيض 80% وأن 44%
يفضلون تناول اللحوم الحمراء و41% يفضلون تناول
الدواجن بينما بلغ من يفضلون تناول الأسماك نحو 14%
وأن نسبة من يفضلون تناول السلطة الخضراء بلغت نحو 46%
بينما بلغت نسبة من يفضلون تناول المخللات نحو 32% في
حين بلغت نسبة من يفضلون تناول الكاتشب والمايونيز نحو
23% وبالنسبة لتناول العصائر الطبيعية والمياه الغازية
أوضحت الدراسة أن نسبة من يفضلون تناول العصائر
الطبيعية بلغت نحو 58% بينما بلغت نسبة من يفضلون
تناول المياه الغازية نحو 42% في حين أن 80% من
التلاميذ يقومون بممارسة الرياضة بينما بلغت نسبة
التلاميذ اللذين ليس لديهم أي نشاط رياضي بلغت نحو 20%
وأخيرا توصلت الدراسة إلي هناك أثر كبير لبعض العوامل
الاجتماعية كحجم الأسرة والحالة التعليمية للأم
والاقتصادية (الدخل)على المتناول من العناصر الغذائية
حيث زاد المتحصل عليه من تلك العناصر بانخفاض حجم
الأسرة وارتفاع الحالة التعليمية للأم وكذا ارتفاع دخل
الأسرة كما يتضح من النتائج ارتفاع نسبة التلاميذ
أصحاب الوزن المنخفض حيث بلغة نسبتهم نحو 44% أيضا
يتضح من النتائج انخفاض نسبة التلاميذ الذين يفضلون
تناول الأسماك على الرغم من ارتفاع قيمتها الغذائية
وأهميتها لهذه الفئة العمرية حيث بلغت تلك النسبة نحو
14% كما يلاحظ ارتفاع نسبة التلاميذ اللذين لا
يتناولون طعام الإفطار إلي نحو 47%......!!! |
|
|
|
|
|
|
|
|
|