خطأ طبيب دمر حياة جنا

الثلاثاء, 01 يناير 2013 15:15


قال تعالى "وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ" سورة الزمر- آية 47.
الخطأ صفة بشرية، ولكن ما أصعب أن يخطأ الإنسان فيؤدى بحياة مريض. لقد شهدت الفترة الأخيرة طفرة فى قضايا أخطاء وإهمال الأطباء، ليظل هذا الملف الشائك مستمر دون عقوبات رادعة لمن يخطئ، والذين يدفعوا الثمن هم المرضى البسطاء.
حالتى فى هذا الأسبوع من أصعب الحالات التى قمت بزيارتها ورصدها منذ أن بدأت نشاطى فى العمل الإنساني، فهى حالة غريبة تقشعر لها الأبدان، لأن ببساطة شديدة، الفرد الذى يخطئ يدفع نتيجة خطأه ويتحمل الثمن، ولكن إذا كان الإنسان لا حول له ولا قوة ولم يرتكب أى جرم أو ذنب فى الحياة سوي أنه يريد الحياة، فلماذا يدفع ثمن أخطاء الآخرين؟ هذه هى عبرة قصة جنا، التى أترككم مع الأم لترويها بنفسها.
أنا فتاة بسيطة عمرى 25 عامًا من محافظة الغربية، تزوجت منذ عام ونصف وطلب منى زوجى أن نقيم فى محافظة الإسكندرية بسبب ظروف عمله، فرحت كثيرًا لأن محافظة الإسكندرية تعد بالنسبة لنا حلم كبير، واعتقدت أن الدنيا بدأت أن تبتسم لى، وأننى مقبلة على حياة جديدة هادئة، تأخر ميعاد الزواج بسبب تعثر زوجى فى شراء الأثاث، وهو ما أدى إلى أن نلجأ إلى شراء الأثاث مستعمل وبالتقسيط، وارتضينا أن نتحمل الفائدة المفروضة علينا بسبب ضيق ذات اليد، واتفقنا أننا سوف نقوم بالسداد بعد إتمام الزواج، وبعد شهرين من الزواج، علمت أننى حامل وأننا فى انتظار مولود يملا علينا الدنيا بهجة وسعادة، وتابعت مع طبيب متخصص وقبل الولادة طلب الطبيب أشعة رباعية الأبعاد للاطمئنان على الجنين، وبالفعل تم إجراء الأشعة وتبين أن الجنين طبيعي، ولدت ولادة طبيعية ورزقنا الله بطفلة جميلة، وقررنا أن نسميها "جنا".
كانت جنا تعد بالنسبة لنا حياتنا وابتسامتنا فى هذه الحياة، وعقب الولادة مباشرة كان وزن جنا طبيعى فكان حوالى 2 كيلو و40 جرام، ثم فى الشهر الرابع وصلت إلى 5 كيلو، ولكنها رفضت الرضاعة الطبيعية، وهو ما دفعنى إلى زيارة طبيب تغذية، وبالفعل ذهبت أنا وزوجى بجنا إلى دكتور تغذية، وأكد لنا أن جنا تعانى من ميكروب فى المعدة، وهو ما أدى بطبيعة الحال إلى فقدان الشهية، كتب الطبيب لجنا مجموعة من الأدوية، وأكد لى أننى لابد أن أقوم بتطعيم جنا بملح الطعام والماء كل يوم فى تمام الساعة الثانية ظهرًا، والساعة الثامنة مساءً، وبالفعل فعلت ذلك، ولكن لاحظت بعد مرور يومين أن جنا تصاب بحالة من التوهان والإغماء، ذهبت لطبيب التغذية من أجل استشارته وأكد لى أننى لابد أن استمر فى العلاج حتى يتم الشفاء، وفى اليوم التالى اصيبت الطفلة بنفس الحالة بالإضافة إلى إسهال، وارتفاع بالحرارة، فذهبت بجنا إلى مستشفى تخصصى، ووقع الطبيب الكشف الطبى على جنا، وذكر ما صدمنى وهو أن العلاج الذى كانت تأخذه جنا به نسبة كبيرة من المهدءات، وأن الملح أدى إلى حدوث ارتباك فى إفراز الصوديم الطبيعى بالجسم، طلب الطبيب أشعة مقطعية على المخ وتبين أن جنا تعانى من تآكل فى جدار الخلايا العصبية بسبب العلاج الخاطئ والملح، وتم تكرار الأشعة بعد شهرين، ولكن كانت النتيجة كما هى، تحولت جنا من طفلة جميلة إلى طفلة بائسة، من طفلة لا تفارقها الابتسامة إلى طفلة لا تجف دموعها.
تحولت جنا إلى طفلة جديدة لا أعرفها، لا تتحرك بعد أن كانت مليئة بالنشاط، وكل هذا نتيجة خطأ طبيب دمر مستقبل طفلتى الصغيرة.
فكرنا فى رفع قضية ضد الطبيب المعالج ولكن انشغالنا بمشكلة جنا أدى إلى مرور الوقت، بالإضافة إلى صعوبة توقيع العقوبة على الأطباء فى مثل هذه الحالات. فقررنا رفع أيدينا إلى السماء، ولم نجد على ألسننا سوى "حسبى الله ونعم الوكيل".
وزوجى عامل بسيط فى شركة النحاس المصرية راتبه 420 جنيه شهريًا، وعليه اقساط للأثاث، وجنا تحتاج بجانب العلاج، جلسات علاج طبيعى بتكلفة 90 جنيه كل أسبوع ولا يوجد لدينا أى أموال ولا أى شئ يمكن بيعه لأننا قمنا ببيع كل شئ.
اتمنى أن تجد جنا من يخفف عنها ألمها ويساعدها فى تحمل جلسات العلاج الطبيعى لأن نسبة شفائها كبيرة على حسب أراء الاطباء.
 شكر واجب
يتقدم باب فاعل خير بالشكر والتقدير إلى لجنة الإغاثة الإنسانية بالإسكندرية لتقديمها الكثير من المساعدات لحالات فاعل خير، كما يتقدم باب فاعل خير بجزيل الشكر للدكتور إسلام نصار– المشرف العام على لجنة الإغاثة الإنسانية بالإسكندرية - لتوقيعه الكشف الطبى على حالات باب فاعل خير، ونتمنى منكم مزيدًا من العطاء.
لطلب المساعدة
على الحالات الانسانية التى ترغب فى المساعدة أن يتواصلوا مع مسئولة باب فاعل خير وإحضار المستندات الدالة على الحالة وهم: بحث اجتماعى من الوحدة الاجتماعية وتقرير طبى بالحالة المرضية وإثبات قيد من مدارس الابناء وصورة الرقم القومى والعنوان بالتفصيل وأقرب تليفون حتى يتسنى لنا بحث الحالة وتقديم المساعدة المطلوبة، كما يسعدنا تلقى الحالات المحولة من الجمعيات الخيرية.
شيكات الدم وكشف الرمد والنظارة الطبية
يرحب باب فاعل خير بمساعدة أهل الحاجة فى الحصول على شيكات الدم، كما يقدم باب فاعل خير المساعدة فى إجراء كشف الرمد أو عمل نظارة طبية مجانا .
فى حالة الرغبة فى تلقى المساعدة برجاء التواصل مع إدارة الجريدة وباب فاعل خير.  
تعليقات
لا يوجد تعليقات