جائزة دولية لسكندريين قاما بتطوير أداء المكيفات

الخميس, 09 أغسطس 2012 16:52

 

فاز السكندريان محمد جاد وأحمد بهجت بجائزة الزيرو عن مشروعهما "تطوير أداء المكيفات بيئيا"، المسابقة هدفها دعم الابتكار فى مجالات الاختراعات التى تفيد فى البيئات محدودة الموارد كواحدة من تحديات التنمية فى المجتمعات مع التركيز على المشروعات صديقة البيئة والتى تضمن الاستدامة فى استخدام الموارد المحدودة.
المشروع الذى فاز به المهندسان السكندريان فى المرحلة الحالية هو مشروع  Green optimized AC’s "تطوير أداء المكيفات بيئيا" والذى يعمل على تقليل الانبعاث الحرارى للمكيفات وتقليل استهلاك الطاقة.
يقول المهندس أحمد بهجت خريج هندسة الاسكندرية 2010  وحاليا طالب ماجستير بجامعة فاتح بتركيا بقسم إدارة الابتكار" الجهاز يعتمد على إستغلال ظاهرة تكثف المياه على المكثف الخاص بجهاز التبريد - والذى غالبا ما نصاب بقطرات المياه المتساقطة منه اثناء سيرنا فى الشوارع من اجهزة التكييف – واستغلال تلك الكميات المفلترة من المياه لتبريد الجهاز بدلا من التبريد بالهواء – وهو ما يسبب الصوت المزعج للتكييف – وكذلك تنظيف فلتر التكييف مما يقلل من إستهلاكه للكهرباء وتقليل الانبعاث الحرارى الناتج عن دوران مروحة التبريد".
وبذلك نكون ضربنا عصفورين بحجر، التقليل من الضوضاء والإزعاج واستخدام المياه المفلترة بشكل أفضل لتبريد أجهزة التكييف والحفاظ على البيئة.
المسابقة تنظمها مجموعة من المؤسسات المصرية هى منظمة بناء الارض المصرية و المنظمة المصرية لتطوير المجتمعات المحلية ومنظمة تطوير الطاقة الشمسية بالتعاون مع الصندوق التنمية المصرى الالمانى بدعم من الصندوق الالمانى للتعاون الاقتصادى والتنمية ويشرف عليها مركز أيسفي ماخت التابع لجامعة فيمر الألمانية.
المهندسان أحمد بهجت ومحمد جاد الآن فى مرحلة انتاج النماذج الأولية للمشروع ويستعدان الآن للنهائيات والتى ستقام فى ألمانيا فى شهر سبتمبر.
تعليقات
لا يوجد تعليقات