أحياء الإسكندرية وقصص التسمية

السبت, 25 أغسطس 2012 15:54

 

كتب / محمود عزت 

نعيش في الاسكندرية ونسمع يوميًا اسماء الأحياء الشهيرة ونرددها بصفة مستمرة دون أن نفكر في اصل تلك المسميات وقصص تلك الاحياء، والحقيقة ان معظم أحياء وميادين الاسكندرية ترجع تسميتهاالعديد من أحياء وميادين مدينة الإسكندرية العريقة نسبة لأشهر البكوات والباشوات والشيوخ والأجانب اللذين كانوا يقطنوا المدينة حيث تعددت الطوائف والجاليات وكان أشهرها الجالية اليونانية والتي مازالت تعتبرمن أشهر الجاليات في الإسكندرية.
لوران
سميت منطقة لوران بالإسكندرية نسبه إلىالخواجة"لوران" وكان صاحب شركه سجائر في القرنال19 ويشغل قصره الأن مدرسه ثانويه بنات.
زيزينيا
يرجع تسمية منطقة زيزينيا نسبة للكونت زيزينياقنصل "بلجيكا" العامفيمصر... والذيأدركأهميةمدينة" الإسكندرية " العاصمة الثانية لمصر وقام بشراء ارض وبعد مرور فترة من الزمن باع الخواجة "زيزنيا" جز من الارض الي الحكومة وذلك لمد خط الترام وبعد مد الخط بدأت المنطقة في العمران وعرفها الناس واقاموا بها فسميت المنطقة بحي "زيزنيا" نسبة الي صاحب المنطقة الاول وهو ذلك الاسم الذي يطلق علي الحي الي وقتنا هذا.  

بولكلي وفلمنج وشوتس
وترجع التسمية تلك المناطق لمؤسسي مجلس إدارة ترام الرمل.
سان استيفانو
قصدت شركه ترامالرملأطلاق هذا الاسم تخليداً لذكري انتصار الصرب علي الأتراك بمساعده روسيا1847 في موقعه سان أستيفانو وقد أقامت هذه الشركة فندقهاالكبير.
جليم
ونسبت تلك المنطقة إلى اليوناني "جليمونوبولو" أحد أعضاءالمجلس البلدي لمدينه الإسكندرية.
جاناكليس
نسبه الي الخواجة جاناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع التقطير
سابا باشا
نسبة لسابا باشا أو مدير مصريللبوسته الخديوية ثم عين وزيراً للمالية.
سموحه
فيسنه 1924 جففت بحيرةالحضرة والتي كان أسمها أصلا ملاحة رجب باشا جدالسفير حسن رجب وقام بتجفيفها جوزيف سموحه وهو يهودي عراقيوالذي وفدعلي مصر ليتاجر فيالأقمشة.

الأزاريطة
وهو أسم مشتقمن الكلمة الإيطاليةإلإزاريطة -أى- الكازنتينا حيث كانت مقامة تلكالمنطقة للحجر الصحي للقادمين منالشرق.
سوتير
ومعناها (المنقذ) وقد أطلقته جزيرةرودس علىبطليموس الأول جزاء مساعدته لها ضد الحصار الذي قام بهالملك ديمتيريوس لمده 15شهراً. 
تعليقات
لا يوجد تعليقات