متابعة " أحياء الاسكندرية وقصص التسمية "

السبت, 25 أغسطس 2012 16:26

 

كتب / محمود عزت

نعيش في الاسكندرية ونسمع يوميًا اسماء الأحياء الشهيرة ونرددها بصفة مستمرة دون أن نفكر في اصل تلك المسميات وقصص تلك الاحياء، والحقيقة ان معظم أحياء وميادين الاسكندرية ترجع تسميتهاالعديد من أحياء وميادين مدينة الإسكندرية العريقة نسبة لأشهر البكوات والباشوات والشيوخ والأجانب اللذين كانوا يقطنوا المدينة حيث تعددتالطوائف والجاليات وكان أشهرها الجالية اليونانية والتي مازالت تعتبرمن أشهر الجاليات في الإسكندرية.
المنشية
وهو اصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية أو المركز التجاري بها وقد أطلق هذا الاسم علي هذا الحى حيث كان هو مركز النشاط التجاري ووجود دور القنصليات على جانبي الميدان.

كوم الشقافة
والشقافة من شقفات الفخار المكسورة والتي كانت منتشرة علي هذا التل وهى مكان قرية راكوتس اصل الاسكندرية.

الورديان
نظراً لأن الجمارك كانت في أيدي الإنجليز فقد كانوا يطلقون علي المخازن وارد وتطورت إلي ورديان.

محرم بك
نسبة الي محرم بك زوج تفيدة هانم أبنه محمد علي وكان حاكما للجيزة ثم الإسكندرية ثم قائدا للأسطول المصري سنه 1826 م.
المكس
من المكوس أي الجمارك وكان تتٌحصل في هذه المنطقة للبضائع الواردة منالغرب.

باكوس
نسبة إلي باخوس إله الخمر وهناك رأي أخر أن الاسم منسوب إلي أحد الأجانب واسمه باكوس وكان سمسارا في تجارة القطن.
الحضرة
الرواية الأولى أنها منطقه للهو والمتعة وتقام فيها المسابقات كل 5سنوات واستمر هذا التقليد حتي أيام العرب فأطلق عليها اسم الحضرة ومعناها باللغة العربية مكان الحضور والاجتماع، والرواية الثانية أنها أطلقت علي اسم الإمبراطور هادري ان منذ زيارته للإسكندرية وكانت مكانا لمعسكر جنوده.

رأس التين
بداية لحقول التين والتي يشتهر الساحل الشمالي بزراعته.
العجمي
العجمي هي منطقة في الإسكندرية،تقع علي بعد 20 كم غربا وتعد وجهة سياحية محلية للمصريين،بدأت كمجمع لطبقة النخبة في مصر في 1950 ،ثم تطورت إلى المنطقة المعروفة اليوم،وترجع تسمية شاطئ العجمي (البيطاش) نسبة إلى الشيخ محمدالعجمي البيطاش مؤسسها وهو مغربي الأصل، وشاطئ العجمي (بيانكي) نسبة إلى المواطن السويسري اشيلب يانكيو الذي أسس شركة بيانكي لمواد البناء وتقسيم الأراضي عام 1952،وشاطئ الهانوفي لنسبة إلى مدام هانو اللبنانية الأصل وهي أول من أقام في المنطقة وأسست فندقاً، وشاطئ سيدي كرير نسبة إلى سيد يكرير الجزائري الأصل والذي جاء لتدريس علوم الدين وأقام في المنطقة، وشاطئ أبوتلات نسبةإلى الأشقاء الثلاثة الذين كانوا يتملكون معظم أراضي المنطقة.
المندرة
عندما اشتري الخديو عباس حلمي الثاني منطقة قصر المندرة أقام في مندرة أي حجرة عالية عن سطح الأرض للأشراف علي إصلاحها وتمهيدها.
فيكتوريا
نسبة إلي إنها كانت موقعا لفيكتوريا  كوليدج علما بأن هذه الكلية بنيت أساسا في الأزاريطة سنة 1901م في عهد الملكة فيكتوريا ثم انتقلت إلي موقعها الحالي عام 1904.
أبو قير
نسبة إلي الأب كير وهو قديس مسيحي ولد بالإسكندرية في النصف الأخير واستشهد في عصر دقلديانويس من القرن الثالث الميلادي ودفن فيها ولها اسم أخر فرعوني وهو كنوب ثم تطور إلي كانوب وسوهو الذي عرفت به أيام البطالسه والرومان.
القباري
وتنتسب القباري إلي الشيخ الزاهد أبي القاسم القباري المالكي السكندري والمعاصر للدولتين الأيوبية والمملوكية وقد نشأ بالإسكندرية وعاش بها زاهداً متقشفاً وعرف بالقباري نسبة إلي ثمار القبار وهو نوع من العنب التي كان يزرعها في بستان ورثه عن أبيه وقد توفي عام 662 ه وقد قام الخديوي سعيد باشا ببناء مسجد حول ضريحه عام 1860.
 
 
تعليقات
لا يوجد تعليقات