باب رزق لرواد الأعمال الشباب بالإسكندرية

الإثنين, 17 مارس 2014 22:03

كتبت / آية توفيق
أقام كافية "معمل" بمنطقة لوران اليوم الاثنين 17 مارس الجارى بالتعاون مع شركة ترند جروب للتنمية والاستشارات ندوة بعنوان "باب رزق لريادة الاعمال " استضاف فيها د.صلاح الكاشف مؤسس جامعة الكاشف الالكترونية ومحاضر فى الجامعة الامريكية .
تحدث الكاشف عن مفهوم ريادة الاعمال والتى تعنى إضافة قيمة جديدة وليس فقط فكرة جديدة وفريدة بشرط أن تكون الفكرة صالحة للتطبيق تجاريا وتحقيق الأرباح فرجل الأعمال أو المستثمر لا تهمه جودة الفكرة بقدر ما ستحققه من هامش ربح كبير.
وأضاف الكاشف أن الفكرة الجيدة لها عناصر للتقييم منها أن تسأل نفسك أولا كيف جاءت الفكرة ؟ وفى الحقيقة لا توجد فكرة وانما وجدت فرصة خلقت لها فكرة، ثانيا دراسة ومعرفة نوعية العميل المستهدف وماهية قوته الشرائية لتحقيق هامش ربح المشروع، ثالثا تحسين خدمة العملاء وتطويرها باستمرار بالاضافة لدراسة السوق من وجهات النظر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية ، رابعا أهمية جمع معلومات عن دراسة المنافسين وعددهم وعمل تحليل اقتصادى واجتماعى وسياسى وتكنولوجى للسوق وخامسا والأهم هو معرفة مدى قدرتى على حماية الفكرة To protect idea عن طريق مكتب حماية الملكية الفكرية فالفكرة إذا لم تستطع حمايتها فسيتم تقليدها أو تلقى الفشل وأعطى الكاشف مثال على موقع Amazon.com الذى لم تستطع اى شركة فى العالم اختراقة او حتى منافسته نتيجة لنجاح الموقع فى حماية نفسه من المنافسين .
وبنفس السياق قال د. صلاح الكاشف أنه من المهم أن انظر لفكرة المشروع بعين المستثمر وليس بعين العميل فيجب الاهتمام بالتصميم للفكرة والبرستيج والعائد الاستثمارى من أجل تحقيق هامش ربح فى وقت قصير بالاضافة لأهمية عمل ما يعرف بتوقعات المبيعات Sales Forcast   وعمل دراسة عن المنافسين ودراسة عن الصناعة والأهم هو عمل ما يعرف ب النموذج التجريبى proto type بالاضافة لجمع احتياجات المستثمرين .
واكد الكاشف على أهمية تقييم الفكرة من وجهة نظر شخيصية بسؤال نفسك عن ما الفكرة المناسبة لك ؟ وماهية قدرتك على تنفيذها ونوه على اهميه الا تكون حالم بل يجب ان تكون واقعى وتراعى قوانيين السوق .
وشدد الكاشف على اهمية معرفة الموردين للمشروع جيدا " Suppliers " سواء موردين لمواد خام او لمنتجات فقد يكونوا جزء من نجاح المشروع اذا تم ادارتهم جيدا وهم انفسهم يمكن ان يكونوا سبب للفشل اذا غلوا السعر او تعاقدوا مع منافسين وقال الكاشف " ذاكر منظومة الموردين جيدا واعمل سينريوهات لتوقع تصرفاتهم "
وصرح الكاشف أنه خدعة كبيرة أنك تقول "لدى فكرة جديدة" وذكر أنه 99,7 % من تسجلات براءات الاختراع بالولايات المتحدة غير قابلة للتطبيق تجاريا وفقط 3 % نجح منهم 30 فكرة أى 1% منهم استطاع انجاح فكرته تجاريا.
ومن ناحية أخرى قال الكاشف أن هناك عدة طرق للتمويل المشروع منها التمويل الذاتى أو الذهاب لجهات التمويل الداعمة للافكار والمشروعات الجديدة او المستثمر او اصصحاب المصصلحة .
واختتم الكاشف حديثه بأهمية أن يقيم صاحب المشروع على حيز صغير حتى تظهر النتائج سريعا حتى يتعامل المستثمر مع شركة قائمة وليس مجرد فكرة فقط.

تعليقات
لا يوجد تعليقات